التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هو الـ«Bios» وما هو عملة في اللوحة الأم للكمبيوتر




ما هو الـ«Bios» وما هو دوره

البيوس هو اختصار لعبارة "basic input output system "

ويعني نظام إدخال وإخراج البيانات الأساسي .


فعند بداية تشغيل الحاسوب، تسمع صوت نغمة معلنة بدء التشغيل،
ثم بعد ذالك تظهر بعض المعلومات الأساسية على الشاشة وجدول مواصفات الجهاز، ثم يبدأ نظام ويندوز بالعمل.


BIOS هو عُبارة عن ال “FirmWare” لتشغيل الحاسوب,
فهو عبارة عن شفرة يتم تخزينها على رقاقة بسيطة في  اللوحة الرئيسية, و هى أول شفرة تعمل عند بدء تشغيل الحاسوب.

الوظيفة الأساسية لل BIOS هو مراجعة جميع مكونات الحاسوب و التحقق منها ثم تحميل السوفت وير على أي قرص صلب أو قرص ضوئي (CD/DVD). الخطوة الأولى تسمى بإسم "الإختبار الذاتي"

في هذه الخطوة, يقوم ال BIOS بالتحقق من جميع مكونات الجهاز المختلفة كالقرص الصلب, المعالج المركزي, الذاكرة, البطاقة الرسومية, لوحة المفاتيح, الفأرة, محركات الأقراص الضوئية, و باقي المكونات.




بجانب التحقُق من الهاردوير المختلف, تستطيع إستخدام ال BIOS من أجل ضبط إعدادات مكونات حاسوبك. فأن تستطيع تعديل إعدادات القرص الصلب, رقاقات الذاكرة, المعالج المركزي, البطاقة الرسومية, و هكذا. تستطيع أيضاً إلغاء تفعيل مداخل USB, محركات الأقراص الضوئية, إلخ. بالإضافة إلى ذلك, تستطيع تغيير ساعة النظام بأكمله و إدارة إعدادات الطاقة المختلفة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكونات الحاسب الآلى سوفت وير(soft ware) الجزء الثانى

الجزء الثانى من شرح مكونات الحاسب الآلى  فى البداية قدمنا لكم مكونات الحاسب المادية (هارد ويرhard ware) ولم نتطرق لمكوناتة الغير مادية( سوفت وير soft ware) ولكن فى هذا الموضوع سوف أنقل بإختصار مكونات الحاسب الآلى الغير مادية (سوفت ويرsoft ware)

ماهو الفلاش درايف والفلاش ميمورى والفرق بينهما

كما هو العنوان ماهو الفلاش درايف( flash drive ) والفلاش ميمورى (flash memory) والفرق بينهما كنت أبحث داخل الإنترنت عن نوعية جيدة من الهارد ديسك الخارجى فأتت ببالى فكرة معرفة الفرق بينة وبين الفلاش ميمورى  فلم أجد موضوع يتحدث عن الفرق بينهم بصفة خاصة ولكن معظم التوبك يتحدث عن خصائصم وعرض مساحات التخزين  وشركات التصنيع وغيرة  ولم يتطرق أحد لكتابة الفروق بينهم .. ومن هنا جائت الفكرة لكتابة الفرق بين الفلاش ميمورى والهارد ديسك بطريقة بسيطة وسلسة

تعرف على مكونات الحاسب الآلى شرح بسيط + صور

مكونات الحاسب الآلى  عندما نتحدث عن مكونات الحاسب الآلى فإننا نتحدث بشكل عام عن مكوناتة المادية (hardware) والغير مادية (software) وفى هذا الموضوع ساتحدث بإيجاز عن مكوانت الحاسب الآلى المادية هارد وير