مدونة سيزر الالكترونية للمعلومات

    تعريف الإنترنت وتاريخة وبدايتة




    الإنترنت أصبح الآن هو عقل التكنولوجيا لآنة بإستخدام الإنترنت يمكن أن نصل بسرعة البرق إلى ما نريد معرفتة والإبحار فى معلومات فى شتى المجالات
    من خلال الإنترنت أصبح المشاركة بين الآشخاص من جميع أنحاء العالم أسهل مما يمكن
    نتمكن من الإتصال والرفع والتحميل والمشاركة بين الآشخاص فى أى مكان وفى أى وقت نريد
    عالم الإنترنت الآن بدا جزء من حياتنا لآنة يحمل كم هائل من الملفات والبيانات والخدمات والتتطبيقات الموجودة على الإنترنت





    شبكة الإنترنت
    هي شبكة عالمية من الروابط بين الحواسيب تسمح للناس بالاتصال والتواصل بعضهم مع بعض واكتساب المعلومات من الشبكة الممتدة الي جميع أرجاء الأرض والتواصل بعضهم مع بعض واكتساب المعلومات من الشبكة الممتدة إلي جميع أرجاء الأرض بوسائل بصرية وصوتية ونصية مكتوبة، وبصورة تتجاوز حدود الزمان والمكان والكلفة وقيود المسافات – وتتحدي في الوقت نفسه سيطرة الرقابة الحكومية. ويعرف آخرون الإنترنت كذلك بأنه شبكة دولية للمعلومات تتفاهم باستخدام بروتوكولات تتعاون فيما بينها) لصالح جميع مستخدميها،




    تعريف الإنترنت من الموسوعة الحرة ويكيبيديا
    هو نظام ووسيلة اتصال من الشبكات الحاسوبية يصل ما بين حواسيب حول العالم ببروتوكول موحد هو بروتوكول إنترنت.
    تربط الإنترنت ما بين ملايين الشبكات الخاصة والعامة في المؤسسات الأكاديمية والحكومية ومؤسسات الأعمال وتتباين في نطاقها ما بين المحلي والعالمي وتتصل بتقنيات مختلفة، من الأسلاك النحاسية والألياف البصرية والوصلات اللاسلكية،


    تعريف 2003 مركز ماتكوم - القدس
    ا لانترنت عبارة عن مجموعة شبكات أجهزة حاسوب في دول العالم وقد اتصلت ببعضها البعض دون أية رقابة رسمية وقد أصبحت اليوم طريقة للاتصال عن طريق البريد الالكتروني مثلا بين مستخدم للانترنت في القدس وبين مستخدم للانترنت في سان فرانسيسكو في أمريكا على سبيل المثال. وهناك فائدة كبرى هو قدرة مؤسسة أو شركة في أي بلد في العالم من عرض معلوماتها ومنتوجاتها بحيث يستطيع أي مستخدم للانترنت في العالم الوصول لهذه المعلومات بل ونقل المعلومات التي تهمه إلى جهازه، وهذه المعلومات المعروضة يمكن ان يتم تجديدها كل يوم بل كل ساعة، وهذا ما يسمى بشبكة الويب World Wide Web وبإختصار www.
     


    تقنية شبكات الحاسوب والإنترنت
    على غير ما تبدو عليه للوهلة الأولى فإن شبكة إنترنت تعتمد ما يعرف في علم تصميم الشبكات بأنه "تصميم بسيط"، لأن شبكة الإنترنت تقوم بعمل وحيد أولي وبسيط، وهو إيصال رسالة رقمية بين عقدتين لكل منهما عنوان مميز بطريق "التخزين والتمرير" بين عقد عديدة ما بين العقدة المرسلة والعقدة المستقبلة، وبحيث لا يمكن التنبؤ مسبقا بالمسار الذي ستأخذه الرسالة عبر الشبكة كما يمكن أن تقسم الرسالة إلى أجزاء يتخذ كلا منها مسارا مختلفا وتصل في ترتيب غير ترتيبها الأصلي الذي يكون على العقدة المتلقية أن تعيد ترتيب الرسالة، وهي فئة من بروتوكولات الشبكات تعرف بتسيير الرزم.




    تاريخ الإنترنت


    أطلق الإنترنت عام 1969 نتيجة لمشروع من وزارة دفاع الولايات المتحدة. أنشئ هذا المشروع من أجل مساعدة الجيش الأمريكي عبر شبكات الحاسب الآلي وربط الجامعات ومؤسسات الأبحاث لاستغلال أمثل للقدرات الحسابية للحواسيب المتوفرة.


    كيفية الربط بالانترنت:



    يمكن للمواطن العادي الذي بحوزته جهاز حاسوب مع جهاز مودم


    (وهو جهاز يربط الحاسوب بخط التلفون) أن يتصل على خط


    محلي وبكلفة مكالمة محلية أن يرتبط بالانترنت كم لو كان يتصل


    بالهاتف مع شخص آخر. وما يدفعه هو ثمن المكالمة المحلية


    بالاضافة لرسم شهري. وهنالك عدة شركات محلية توفر خدمة الربط بالانترنت.


    الاستخدامات الإتصالية للإنترنت


    تقدم الشبكة العديد من الاستخدامات الاتصالية للمستخدمين، تشمل المجالات الإعلامية والتجارية والأكاديمية والسياسية والطبية... ، بل يمكن القول إن كل الخدمات التي تقدمها الشبكة (الإنترنت) هي خدمات اتصالية. وهي تخدم الأفراد والمؤسسات والمنظمات الرسمية والمدنية على حد سواء. والاستخدامات الاتصالية للإنترنت في ازدياد مستمر، كما أن الاستخدامات القديمة نفسها تتطور وتزداد فاعلية وسهولة وإمكانات.




    بعض الأمثلة على الاستخدامات الإتصالية للإنترنت


    * محركات وأدلة البحث :


    هي برامج متخصصة في الشبكة الاتصالية تفيد المستخدم وتسهل عليه عناء البحث الطويل، حيث يقوم المستخدم بوضع كلمات البحث لكي يتم البحث عنها. و هي متصلة بمواقع كثيرة لكي يتم استخراج المعلومات والبيانات المبحوث عنها.


    * الشبكة العنكبوتية العالمية


    * البريد الإلكتروني :


    هو برنامج معد مسبق من قبل شركات معينة، تفيد المستخدم في تبادل الرسائل الإلكترونية بسرعة فائقة، وأقصد هنا بالرسائل الإلكترونية المعلومات والبيانات والصور.


    * مواقع الوسائط الاجتماعية :


    يتم فيها تبادل الأخبار الاجتماعية بين أفراد المجتمع، وهي عبارة عن مواقع يشترك فيها المستخدمون لتبادل الآراء والأفكار.


    * مواقع الويب :


    هي برامج تتيح وتعرض المعلومات والبيانات وهي في الأصل أرقام ولكن يتم ترجمتها إلى كلمات وتعرض لك أيها المستخدم على الشاشة.


    * الاجتماعات والمؤتمرات :


    يستطيع مستخدم الشبكة (الإنترنت) أن يشاهد ما يعرض في الأجتماعات والمؤتمرات من خلال برامج نقل الصورة والصوت عبر الشبكة بكل سهولة.


    * الجامعة الالكترونية :


    وهي مؤسسات جديدة تستخدم الإنترنت كوسيلة لنشر المعرفة والارتباط بالطلبة، وغالبا ما تعتمد على منتديات الجامعة التي تمكنها من سرعة التواصل وتفتح مجالا مباشرا للنقاش والحوار بين الطلبة والاساتذة والدكاترة.









    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    بحث هذه المدونة الإلكترونية

    جارٍ التحميل...