مدونة سيزر الالكترونية للمعلومات

    حقائق ونصائح عن النوم

     بسم الله الرحن الرحيم (وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا . وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا . وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا)
    على الرغم من إستمرار غموض ماهية النوم الذى يعتبر مرحلة ضرورية للإستمرار فى الحياة
    وعلى الرغم من عدم إكتشاف العلماء أسرار هذة المرحلة من حياة الإنسان بالكامل،
    إلا أنهم قد درسو وأكتشفو الكثير عن هذا النشاط اليومي الذي يمارسة كل كائن حى،
    وفى هذا الموضوع سوف نسرد حقائق عن النوم لم يكن يعرفها معظمنا من قبل وأيضا نصائح مهمة لنوم صحى.

    -أثناء النوم يبدأ الجسم في إفراز العديد من الهرمونات المهمة،وتصلح خلايا الجسم من نفسها. ويعيد الدماغ شحن خلاياه،


    - وأيضاّ تتوقف كمية النوم التي نحتاجها على العمر بشكل أساسي، يؤدى النوم إلى زيادة مخزون الطاقة فى الجسم وتجديد خلايا وأنسجة الجسم وتعويض ما يتلف منها على سبيل المثال بسبب الأشعة الفوق بنفسجية أو بسبب الضغط النفسى، لهذا فالنوم الجيد هام
    النوم هام أيضاً للجهاز العصبى فهو يساعده على أن يعمل بكفاءة. فبالإضافة إلى أن النوم يساعد على تنشيط الذاكرة، فهو يسمح بالراحة لأجزاء المخ المسئولة عن التحكم فى المشاعر والتفاعلات الاجتماعية واتخاذ القرارات مما يتيح استعادة نشاطها والعمل بأعلى كفاءة أثناء اليقظة. 


    وتختلف عدد ساعات النوم للانسان 

    فى كل مرحلة عمرية. فاحتياجنا

    للنوم يقل كلما تقدمنا فى العمر . 

    فنرى أن الآطفال يحتاجون


    لنحو 16 ساعة من النوم وعند تعلم المشى تكون من 12 إلى 14 ساعة.


     ثم تقل إلى 8 ساعات تقريباً بعد سن البلوغ.


    ولكن يكتفي البالغون من تجاوزوا سن الخامسة والستين ب 6
    ساعات فقط من النوم.


    السيدات بشكل عام عدد ساعات نومهم  أطول من الرجال وذلك يرجع إلى تكوينهن عوامل عديدة.

    يمكن أن يؤثر الحمل أيضاً على نوم الحامل. قد تشعر الحامل بإرهاق ورغبة أكبر فى النوم خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل


    ويرجع ذلك إلى محاولة الجسم التوافق مع المستويات الأعلى من هرمون البروجسترون وعوامل عدة تكثر من عدد ساعات نومهم


    يساعد النوم الجيد على الشعور بالانتباه والراحة فى اليوم التالى بدلاً من الشعور بالعصبية وعدم التركيز،


    لكن احرص على عدم النوم أكثر من اللازم. يوضح خبراء النوم أن سواء الذين ينامون لفترات أطول من اللازم أو الذين ينامون


    لفترات أقصر من اللازم يعانون من مشاكل فى النوم.


    -يجب أن نضع فى اعتبارنا أن النوم هام للغاية بالنسبة للصحة، الجمال، الحيوية، كما أنه هام أيضاً للصحة الذهنية


    - تحلم النساء بالرجال والنساء بنسب متساوية . بينما يحلم الرجال أثناء النوم برجال آخرين بنسبة 70% .

    - نحن نحلم فقط بالوجوه وألاشياء التي رأيناها من قبل، سواء كنا نتذكرها أم لا.


    - الباراسومنيا (Parasomnia ) هو نوع من اضطرابات النوم التي يتحرك فيها المريض أثناء النوم،
    وقد يؤذي نفسه أو الآخرين أثناء ذلك


    ومن أمثلة الجرائم التي قد يرتكبها، القتل والاغتصاب وايضاّ القيادة الخطرة،


    - قلة الآحلام تسبب للآشخاص اضطرابات في الشخصية.


    - قد يحدد وضع النوم شخصيتك، كثيرا ما قرأنا عن أوضاع النوم وإتصاف كل طريقة نوم بشخصية صاحبها مثل النوم على الشق الآيمن أو على الظهر أو على البطن..... وغيرة ، وهكذا فإن كل وضع يحدد جزءاً من شخصية الإنسان.


    - بعد الزواج، واحد من كل أربعة أزواج ينامون في سريرين منفصلين.


    - تنام الزرافة لمدة ساعتين في النوم، والفيل الآسيوي ينام لمدة 3 ساعات يومياً، وهم أقل الثدييات نوماً، بينما تنام الكوالا 22 ساعة يومياً وينام الخفاش البني 20 ساعة يومياً وهما أكثر الثدييات نوماً.


    - عندما تنام الدلافين فإن نصف دماغها فقط يذهب للنوم بينما يظل النصف الآخر متيقظاً لإدارة عملية التنفس.


    - الموت من قلة النوم يسبق الموت من قلة الطعام، فمثلاّ يمكنك أن تصمد أسبوعين بدون طعام، لا يمكنك أن تصمد أكثر من 10 أيام بدون نوم.


    - يستطيع فاقدو البصر أن يحلموا بالصور أثناء نومهم، بينما يحلم فاقدو البصر منذ الولادة عن طريق الشم والسمع والمشاعر بدلاً من الصور.


    - بعد 5 دقائق من الاستيقاظ ننسى 50% من الأحلام التي كنا نحلم بها أثناء النوم، بينما ننسى 90% منها بعد 10 دقائق


    وأخيرا هناك 10 نصائح لنوم أفضل :


    1) تجنب استخدام المنبهات قبل النوم مثل الشاى أو القهوة أو أى مشروبات أخرى تحتوى على الكافيين.


    2) تجنب التدخين قبل النوم بساعة على الأقل لأن النيكوتين يعتبر من المنبهات التى قد تجعل نومك مضطرباً.


    3) تجنب تناول وجبات دسمة قبل النوم بساعتين أو ثلاث لكن فى نفس الوقت لا تترك نفسك جائعة لأن الجوع قد يجعلك تستيقظ طوال الليل. إن تناول وجبة صحية خفيفة هو أفضل شئ قبل النوم.


    4) حاول ممارسة الرياضة بانتظام أثناء اليوم لأن ذلك سيساعدك على النوم بشكل أفضل، ولكن تجنب ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرةً.


    5) تجنب النوم لفترات طويلة أثناء النهار لأن ذلك قد يربك نومك أثناء الليل.


    6) قبل موعد النوم، تجنب أى مناقشات أو أنشطة قد تثير شعورك بالقلق مثل التفكير فى الأمور المادية أو المشاكل.


    7) احرص على أن يكون جو غرفتك هادئاً ومريحاً. كما سيساعدك أيضاً أن يكون فرش السرير جميلاً وأن تكون المرتبة مريحة.


    8) اطفىء أنوار الغرفة. جزء المخ المسئول عن النوم قريب من العصب البصرى لذا سيساعدك الظلام على النوم.


    9) تناول كوباً دافئاً من اللبن قبل النوم لأن اللبن يحتوى على "التريبتوفان" وهى مادة طبيعية تساعد على النوم.


    10) إذا كنت تعاني من الأرق، حاول القيام بنشاط بسيط ثم حاول العودة للنوم مرة أخرى.

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    بحث هذه المدونة الإلكترونية

    جارٍ التحميل...