مدونة سيزر الالكترونية للمعلومات

    بالصور.. يوتيوب يطلق خاصية مشاهدة فيديو ثلاثى الأبعاد

    خاصية جديدة لليوتيوب  
    خاصية جديدة لليوتيوب
    كتب حسن مجدى

     
    قدم يوتيوب خدمة جديدة أطق عليها 3D Editor Suite) ( لعرض الأفلام والفيديوهات ثلاثية الأبعاد، حيث تتيح الخدمة للمستخدمين العاديين تحقيق ذلك من خلال كاميرتين رقميتين واستخدامهم بطريقة معينة ثم إدخال 2 فيديو إلى محرر الفيديوهات ثلاثية الأبعاد الجديد من يوتيوب، وتقوم الخدمة بمعالجة الفيديو ليصبح ثلاثى الأبعاد.

    مهندس البرمجيات (Samuel Kvaalen) وهو أحد مطورى هذه الخدمة الجديدة , قام بشرح كامل لكيفية عمل هذه الفيديوهات وقال : عندما بدأت الشركة التفكير فى هذه الخدمة، كان الهدف خدمة تتيح للمستخدمين طريقة لصنع ومشاركة فيديوهات ثلاثية الأبعاد وهوما تم عمله بالفعل . و شرح "كفالين" أسرار التكنولوجيا الجديدة , واكد ان العملية تعتمد على خطوتين هى التقاط الفيديو، والثانية وضعه على معالج يوتيوب الجديد وقال .
    ( المرحلة الأولى التقاط الفيديو )



    صورة 1

    فى هذه المرحلة يتم استخدام 2 كاميرا رقمية من نفس الموديل ونفس الدقة ، وأداة لجمعهم معا بواسطة شريط لاصق، ونظارة ثلاثية الابعاد من النوع الذى يقوم بتجميع الالوان والتى تستخدم اللونين الأحمر والأزرق السماوى ويقتصر دورها لرؤية النتيجة النهائية فقط.



    صورة 2

    يتم الفصل بين الكاميرتين بفاصل رفيع كما فى الصورة، واستخدام" مسطرة "أو سطح مستوى لضمان محاذاتهم لبعض بطريقة منضبطة.


    صورة 3


    بمجرد أن تصبح الكاميرات على نفس الارتفاع، هنا يستخدم الشريط اللاصق لربطهما معا ،وكأنك تأخذ الصورة من عينك اليمنى وعينك اليسرى وكما أكد" كفالين" ان هذه الخطوات تعتبر القاعدة الأساسية حول حقيقة وكيفية عمل التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد.



    صورة 4

    بهذه الخطوة تكون عملية الإعداد قد اكتملت ويمكنك اختيار أى مادة للتصوير ولكن" كفالين"، أشار إلى بعض النقاط يجب مراعاتها أثناء التصوير ومنها عدم الاحتياج لأن تكون الصورة قريبة جدا من الكاميرا، على تثبت الكاميرا عند التصوير، والمهم التركيز على ضغط زر التسجيل للكاميراتين فى نفس اللحظة بالضبط .

    فى شرحه لطريقة عمل الفيديوهات أنتقل كفالين إلى المرحلة الثانية و التى تظهر فيها تكنولوجيا يوتيوب وهى كما قال مرحلة ( التعديل).



    صورة5

    بمجرد الانتهاء من التصوير , يجب أن نقوم بالتسجيل فى حساب يوتيوب وتحميل الفيديوهين على خدمه (YouTube’s 3D Editor) وهى تشبه إلى حد كبير خدمه التعديل العادية من يوتيوب (YouTube Editor) ولكنك ستجد بها علامة أسفل اليمين تشير إلى دعم خاصية الثلاثة أبعاد , الآن يجب أن تضع الفيديوهين فى الصندوقين، الفيديو المأخوذ من الكاميرا اليمنى فى الصندوق اليمين، والفيديو من الكاميرا اليسرى فى الصندوق على اليسار، كما موضح فى الصورة .


    صورة6

    وأضاف مهندس البرمجيات أول يجب التأكد منه فى هذه المرحلة هو ضبط التوقيت بين الفيديو هين بالضبط , ويقوم 3D Editor بفعل هذا وحدة ويشرح" كفالين" هذه الخاصية فيقول : أنت تحتاج لبدأ تسجيل الفيلمين فى نفس اللحظة بالضبط , وهذا مستحيل فعلى الأقل سيوجد فرق ولو أقل من بعض أجزاء من الثانية فى أفضل ألأحوال , ولكن التقنية الجديدة من يوتيوب تقوم بضبط هذه الخاصية بطريقة أوتوماتيكية من خلال استخدام الصوت ومطابقته بشكل كامل ويضيف من خلال الاستماع للصوت حتى ولو من الجو المحيط فقط سيقوم المعدل بضبط توقيت الفيديو هين بطريقة مثالية .



    صورة7

    هذه المرحلة تقوم بتعويض أى اختلاف طفيف فى الوضع الأفقى للكاميرات فكما قال مسبقا فى مرحلة التصوير يجب أن يكون الكامير تين على وضع أفقى واحد، ولذلك نقوم بمحاذاتهما وجمعهما مع بعضهم ، وربما تترك هذه الخطوة بعض الاخطاء ولو كانت طفيفة جدا وهذه الأداة تكون لمعالجة هذه المشكلة ويمكنك معالجتها يدويا بوضع الرقم الذى تريده أو تتركها للوضع الأوتوماتيكى وسيقوم البرنامج بمعالجتها وحده .

    بمجرد أن تحصل على النتيجة المناسبة من المرحلة السابقة تكون العملية انتهت وحصلت على فيديو ثلاثى الأبعاد , ويمكنك مشاركة الفيديو مع أصدقائك , كما يمكنك وضع عنوان الفيديو فى صندوق العنوان فى أعلى اليمين، ويمكنك مشاهدته و اختباره ولكن يجب أن تمتلك شاشة ثلاثية الأبعاد مع النظارة .

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    بحث هذه المدونة الإلكترونية

    جارٍ التحميل...