التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حماية جديدة لكوكب الأرض يوفرها تلسكوب الفضاء





حماية جديدة لكوكب الأرض يوفرها تلسكوب الفضاء
23/6/2010

يتوقع علماء الفلك تحقيق الآمان لكوكب الأرض من خطر النيازك والمذنبات التي تجول في الفضاء وتتجه نحو الأرض بعدما بدأ التلسكوب الذي بناه معهد الفضاء على احد القمم بجزيرة هاواي ، هذه التوقعات نقلا عن "نيك كايزر" اختصاصي الفلك في معهد مانو آه في هاواي والمشرف على نظام عمل التلكسوب .
ويحتوي التليسكوب رغم صغر حجمه على كاميرا قادرة على تصوير مساحة من الفضاء تعادل 400 مرة حجم القمر في كل صورة.
وأوضح كايزر أن مع هذه المستويات المرتفعة من أداء الكاميرا يمكن القول إن هذا التليسكوب يوفر صوراً أكبر من أي جهاز يماثله على الأرض أو في الفضاء الخارجي.
وبحسب القائمين على المعهد فإن التليسكوب الجديد هو بقطر 8ر1 متر ويحمل اسماً مختصراً هو بان ستارز بينما اسمه العلمي الكامل هو نظام تليسكوب المسح الشامل والإنذار السريع.
وأهم الميزات الموجودة في هذا التليسكوب الجديد أنه مزود بأكبر كاميرا رقمية في العالم بقوة 1400 ميغابكسل وهي تعمل بشكل آلي على مسح الفضاء للتعرف على المسافات التي تفصل بين الأجرام السماوية المختلفة ومستوى لمعانها.
وسيتمكن العلماء من خلال قيام التليسكوب بعمليات المسح في كل ليلة من ملاحظة الأجرام التي تتحرك أو التي يطرأ تغيير على لمعانها ليحذرهم في مركز المراقبة من احتمال أن تكون متجهة نحو الأرض.
يشار إلى أن لكاميرات التليسكوب قدرة على تصوير 500 صورة في الليلة وإرسال معلومات بحجم يصل إلى أربعة تيرابايت.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكونات الحاسب الآلى سوفت وير(soft ware) الجزء الثانى

الجزء الثانى من شرح مكونات الحاسب الآلى  فى البداية قدمنا لكم مكونات الحاسب المادية (هارد ويرhard ware) ولم نتطرق لمكوناتة الغير مادية( سوفت وير soft ware) ولكن فى هذا الموضوع سوف أنقل بإختصار مكونات الحاسب الآلى الغير مادية (سوفت ويرsoft ware)

ماهو الفلاش درايف والفلاش ميمورى والفرق بينهما

كما هو العنوان ماهو الفلاش درايف( flash drive ) والفلاش ميمورى (flash memory) والفرق بينهما كنت أبحث داخل الإنترنت عن نوعية جيدة من الهارد ديسك الخارجى فأتت ببالى فكرة معرفة الفرق بينة وبين الفلاش ميمورى  فلم أجد موضوع يتحدث عن الفرق بينهم بصفة خاصة ولكن معظم التوبك يتحدث عن خصائصم وعرض مساحات التخزين  وشركات التصنيع وغيرة  ولم يتطرق أحد لكتابة الفروق بينهم .. ومن هنا جائت الفكرة لكتابة الفرق بين الفلاش ميمورى والهارد ديسك بطريقة بسيطة وسلسة

تعرف على مكونات الحاسب الآلى شرح بسيط + صور

مكونات الحاسب الآلى  عندما نتحدث عن مكونات الحاسب الآلى فإننا نتحدث بشكل عام عن مكوناتة المادية (hardware) والغير مادية (software) وفى هذا الموضوع ساتحدث بإيجاز عن مكوانت الحاسب الآلى المادية هارد وير